کد مطلب:58486 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:147

دخول أبی سفیان علی رسول الله











قال أبان: وحدثنی عیسی بن عبدالله القمی، عن أبی عبدالله علیه السلام قال: لما انتهی الخبر إلی أبی سفیان ـ وهو بالشام ـ بما صنعت قریش بخزاعة أقبل حتی دخل علی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فقال: یا محمد احقن دم قومك وأجر بین قریش وزدنا فی المدة.

قال: «أغدرتم یا أبا سفیان؟».

قال: لا.

قال: «فنحن علی ما كنا علیه».

فخرج فلقی أبا بكر فقال: یا أبا بكر أجر بین قریش، قال: ویحك وأحد یجیر علی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم؟!

ثم لقی عمر فقال له مثل ذلك.

ثم خرج فدخل علی اُم حبیبة، فذهب لیجلس علی الفراش فأهوت إلی الفراش فطوته فقال: یا بنیّة أرغبةً بهذا الفراش عنی؟

قالت: نعم، هذا فراش رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، ما كنت لتجلس علیه وأنت رجس مشرك.

ثم خرد فدخل علی فاطمة فقال: یا بنت سید العرب تجیرین بین قریش وتزیدین فی المدة فتكونین أكرم سیدة فی الناس؟

[صفحه 190]

قالت: «جواری فی جوار رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم».

قال: فتأمرین ابنیك أن یجیرا بین الناس؟

قالت: «والله ما یدری ابنای ما یجیران من قریش».

فخرج فلقی علیّاً علیه السلام فقال: أنت أمسّ القوم بی رحماً، وقد اعتسرت علیّ الاُمور، فاجعل لی منها وجهاً.

قال: «أنت شیخ قریش تقوم علی باب المسجد فتجیر بین قریش ثمّ تقعد علی راحلتك وتلحق بقومك».

قال: وهل تری ذلك نافعی؟

قال: «لا أدری».

فقال: یا أیّها الناس إنّی قد أجرت بین قریش، ثمّ ركب بعیره وانطلق فقدم علی قریش، فقالوا: ما وراءك؟ قال: جئت محمّداً فكلّمته فوالله ما ردّ علیّ شیئاً، ثمّ جئت ابن أبی قحافة فلم أجد عنده خیراً، ثمّ جئت إلی ابن الخطّاب فكان كذلك، ثمّ دخلت علی فاطمة فلم تجیبنی، ثمّ لقیت علیّاً فأمرنی أن أجیر بین الناس ففعلت.

قالوا: هل أجاز ذلك محمد؟

قال: لا أدری.

قالوا: ویحك، لعب بك الرجل، أوَأنت تجیر بین قریش؟![1] .

قال: وخرج رسول الله یوم الجمعة حین صلّی العصر للیلتین مضتا من شهر رمضان، فاستخلف علی المدینة أبا لبابة بن عبد المنذر، ودعا

[صفحه 191]

رئیس كلّ قوم فأمره أن یأتی قومه فیستنفرهم.

قال الباقر علیه السلام: «خرج رسول الله فی غزوة الفتح فصام وصام الناس حتّی نزل كراع الغمیم فأمر بالاِفطار فأفطر الناس، وصام قوم فسُمّوا العصاة لاَنّهم صاموا. ثمّ سار علیه السلام حتّی نزل مرّ الظهران ومعه نحو من عشرة آلاف رجل ونحو من أربعمائة فارس وقد عمیت الأخبار من قریش، فخرج فی تلك اللیله أبو سفیان وحكیم بن حزام وبدیل بن ورقاء هل یسمعون خبراً، وقد كان العبّاس بن عبد المطّلب خرج یتلقّی رسول الله ومعه أبو سفیان بن الحارث وعبدالله بن أبی اُمیّة وقد تلقّاه بنیق العقاب ورسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی قبّته ـ وعلی حرسه یومئذ زیاد بن اُسید ـ فاستقبلهم زیاد فقال: أمّا أنت یا أباالفضل فامض إلی القبّة، وأمّا أنتما فارجعا.

فمضی العبّاس حتّی دخل علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فسلّم علیه وقال: بأبی أنت واُمّی هذا ابن عمّك قد جاء تائباً وابن عمّتك.

قال: «لا حاجة لی فیهما، إنّ ابن عمّی انتهك عرضی، وأمّا ابن عمّتی فهو الذی یقول بمكّة: لن نؤمن لك حتّی تفجر لنا من الأرض ینبوعاً».

فلمّا خرج العبّاس كلّمته اُمّ سلمة وقالت: بأبی أنت واُمّی ابن عمّك قد جاء تائباً، لا یكون أشقی الناس بك، وأخی ابن عمّتك وصهرك فلا یكونّن شقیّاً بك.

ونادی أبو سفیان بن الحارث النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم: كن لنا كما قال العبد الصالح: لا تثریب علیكم، فدعاه وقبل منه، ودعا عبدالله بن أبی اُمیّة فقبل منه.

وقال العبّاس: هو والله هلاك قریش إلی آخر الدهر إن دخلها رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم عنوة، قال: فركبت بغلة رسول الله صلّی الله

[صفحه 192]

علیه وآله وسلّم البیضاء وخرجت أطلب الحطّابة أو صاحب لبن لعلّی آمره أن یأتی قریشاً فیركبون إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یستأمنون إلیه، إذ لقیت أبا سفیان وبدیل بن ورقاء وحكیم بن حزام، وأبو سفیان یقول لبدیل: ما هذه النیران؟ قال: هذه خزاعة.

قال: خزاعة أقلّ وأقلّ من أن تكون هذه نیرانهم، ولكن لعلّ هذه تمیم أو ربیعة.

قال العبّاس: فعرفت صوت أبی سفیان، فقلت: أبا حنظلة، قال: لبّیك فمن أنت؟ قلت: أنا العبّاس، قال: فما هذه النیران فداك أبی واُمّی؟ قلت: هذا رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی عشرة آلاف من المسلمین، قال: فما الحیلة؟ قال: تركب فی عجز هذه البغلة فأستأمن لك رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم.

قال: فأردفته خلفی ثمّ جئت به، فكلّما انتهیت إلی نار قاموا إلیّ فإذا رأونی قالوا: هذا عمّ رسول الله خلّوا سبیله، حتّی انتهیت إلی باب عمر فعرف أبا سفیان فقال: عدوّ الله الحمد لله الذی أمكن منك، فركَّضت البغلة حتّی اجتمعنا علی باب القبّة، ودخل عمر علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: هذا أبو سفیان قد أمكنك الله منه بغیر عهد ولا عقد فدعنی أضرب عنقه.

قال: العبّاس: فجلست عند رأس رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقلت: بأبی أنت واُمّی أبو سفیان وقد أجرته، قال: «أدخله».

فدخل فقام بین یدیه فقال: «ویحك یا أبا سفیان أما آن لك أن تشهد أن لا إله إلاّ الله وأنّی رسول الله؟».

قال: بأبی أنت واُمّی ما أكرمك وأوصلك وأحملك، أمّا الله لو كان معه إله لاَغنی یوم بدر ویوم أحد، وأمّا أنّك رسول الله فوالله إنّ فی نفسی منها لشیئاً.

[صفحه 193]

قال العبّاس: یضرب والله عنقك الساعة أو تشهد أن لا إله إلاّ الله وأنّه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم.

قال: فإنّی أشهد أن لا إلاّ الله وأنّك رسول الله ـ تلجلج بها فوه ـ.

فقال أبو سفیان للعبّاس: فما نصنع باللات والعزّی؟ فقال له عمر: اسلح[2] علیهما.

فقال أبو سفیان: اُفّ لك ما أفحشك، ما یدخلك یا عمر فی كلامی وكلام ابن عمّی؟

فقال له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «عند من تكون اللیلة»؟

قال: عند أبی الفضل.

قال: «فاذهب به یا أبا الفضل فأبته عندك اللیلة واغد به علیّ».

فلمّا أصبح سمع بلالاً یؤذّن، قال: ما هذا المنادی یا أبا الفضل؟ قال: هذا مؤذّن رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم قم فتوضّأ وصلّ، قال: كیف أتوضّأ؟ فعلّمه.

قال: ونظر أبو سفیان إلی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم وهو یتوضّأ وأیدی المسلمین تحت شعره، فلیس قطرة تصیب رجلاً منهم إلاّ مسح بها وجهه، فقال: بالله إن رأیت كالیوم قطّ كسری ولا قیصر.

فلمّا صلّی غدا به إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: یا رسول الله إنّی اُحبّ أن تأذن لی [بالذهاب] إلی قومك فاُنذرهم وأدعوهم إلی الله ورسوله، فأذن له، فقال العبّاس: كیف أقول لهم؟ بیّن لی من ذلك أمراً یطمئنّون إلیه.

فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: «تقول لهم: من قال: لا إله إلاّ الله

[صفحه 194]

وحده لا شریك له، وأنّ محمّداً رسول الله، وكفّ یده فهو آمن، ومن جلس عند الكعبة ووضع سلاحه فهو آمن.

فقال العباس: یا رسول الله، إن أبا سفیان رجل یحب الفخر، فلوخصّصه بمعروف.

فقال علیه السلام: «من دخل دار أبی سفیان فهو آمن».

قال أبو سفیان: داری؟! قال: «دارك»، ثمّ قال: «من أغلق بابه فهو آمن».

ولمّا مضی أبو سفیان قال العبّاس: یارسول الله إنّ أبا سفیان رجلٌ من شأنه الغدر، وقد رأی من المسلمین تفرّقاً.

قال: «فأدركه واحبسه فی مضایق الوادی حتّی یمرّ به جنود الله».

قال: فلحقه العبّاس فقال: أبا حنظلة! قال: أغدراً یا بنی هاشم؟

قال: ستعلم أنّ الغدر لیس من شأننا، ولكن أصبر حتّی تنظر إلی جنود الله.

قال العبّاس: فمرّ خالد بن الولید فقال أبو سفیان: هذا رسول الله؟ قال: لا ولكن هذا خالد بن الولید فی المقدّمة، ثمّ مرّ الزبیر فی جهینة وأشجع فقال أبو سفیان: یا عبّاس هذا محمّد؟ قال: لا، هذا الزبیر، فجعلت الجنود تمرّ به حتّی مرّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی الأنصار ثمّ انتهی إلیه سعد بن عبادة، بیده رایة رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: یا أبا حنظلة.


الیوم یوم الملحمة
الیوم تستحلّ[3] الحرمة


یا معشر الأوس والخزرج ثاركم یوم الجبل.

[صفحه 195]

فلمّا سمعها من سعد خلّی العباس وسعی إلی رسول الله وزاحم حتّی مرّ تحت الرماح فأخذ غرزه[4] فقبّلها، ثمّ قال: بأبی أنت واُمّی أما تسمع ما یقول سعد؟ وذكر ذلك القول، فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: «لیس ممّا قال سعد شیء» ثمّ قال لعلیّ علیه السلام: «أدرك سعداً فخذ الرایة منه وأدخلها إدخالاً رفیقاً»، فأخذها علی وأدخلها كما أمر.

قال: وأسلم یومئذ حكیم بن حزام، وبدیل بن ورقاء، وجبیر بن مطعم.

وأقبل أبو سفیان حتّی دخل مكّة وقد سطع الغبار من فوق الجبال وقریش لا تعلم، وأقبل أبو سفیان من أسفل الوادی یركض فاستقبلته قریش وقالوا: ما وراءك وما هذا الغبار؟ قال: محمّد فی خلق، ثمّ صاح: یاآل غالب البیوت البیوت، من دخّل داری فهو آمن، فعرفت هند فأخذت تطردهم، ثمّ قالت: اقتلوا الشیخ الخبیث، لعنه الله من وافد قوم وطلیعة قوم.

قال: ویلك إنّی رأیت ذات القرون، ورأیت فارس أبناء الكرام، ورأیت ملوك كندة وفتیان حمیر یسلمن آخر النهار، ویلك اسكتی فقد والله جاء الحقّ ودنت البلیّة»[5] .

وكان قد عهد رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی المسلمین أن لا یقتلوا بمكّة إلاّ من قاتلهم، سوی نفر كانوا یؤذون النبی صلوات الله علیه وآله، منهم: مقیس بن صبابة، وعبدالله بن سعد بن أبی

[صفحه 196]

سرح، وعبدالله بن خطل، وقینتین كانتا تغنیان بهجاء رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وقال: «اقتلوهم وإن وجدتموهم متعلّقین بأستار الكعبة».

فاُدرك ابن خطل وهو متعلّق بأستار الكعبة فاستبق إلیه سعید بن حریث وعمّار بن یاسر فسبق سعید عمّاراً فقتله، وقتل مقیس بن صبابة فی السوق، وقتل علی علیه السلام إحدی القینتین وأفلتت الاُخری، وقتل علیه السلام أیضاً الحویرث بن نقیذ بن كعب.

وبلغه أنّ اُمّ هانیء بنت أبی طالب قد آوت ناساً من بنی مخزوم منهم الحارث بن هشام وقیس بن السائب، فقصد نحو دارها مقنّعاً بالحدید، فنادی: «أخرجوا من آویتم» فجعلوا یذرقون كما یذرق الحباری خوفاً منه.

فخرجت إلیه اُمّ هانیء ـ وهی لا تعرفه ـ فقالت: یا عبدالله، أنا اُمّم هانیء بنت عمّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم واُخت علیّ بن أبی طالب، انصرف عن داری.

فقال علی علیه السلام: «أخرجوهم».

فقالت: والله لاَشكونّك إلی رسول الله صلّی الله علیه وسلّم.

فنزع المغفر عن رأسه فعرفته فجاءت تشتدّ حتّی التزمته، فقالت: فدیتك حلفت لاَشكونّك إلی رسول الله صلّی علیه وآله وسلّم؟

فقال لها: «فاذهبی فبرّی قسمك، فإنّه بأعلی الوادی».

قالت اُمّ هانئ: فجئت إلی النبی صلّی الله علیه وآله وسلم وهو فی قبّة یغتسل، وفاطمة علیها السلام تستره، فلمّا سمع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم كلامی قال: «مرحباً بك یا اُمّ هانیء».

قلت: بأبی واُمّی ما لقیت من علیّ الیوم!

فقال علیه السلام: «قد أجرت من أجرت».

[صفحه 197]

فقالت فاطمة علیها السلام: «إنّما جئت یا اُمّ هانیء تشكین علیّاً فی أنّه أخاف أعداء الله وأعداء رسوله؟!».

فقلت: احتملینی فدیتك.

فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «قد شكر الله لعلیّ سعیه، وأجرت من أجارت اُمّ هانیء لمكانها من علیّ بن أبی طالب»[6] .

قال أبان: وحدثنی بشیر النبّال، عن أبی عبدالله علیه السلام قال:«لمّا كان فتح مكّة قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: عند من المفتاح؟

قالوا: عند اُمّ شیبة.

فدعا شیبة فقال: إذهب إلی اُمّك فقل لها ترسل بالمفتاح.

فقالت: قل له: قتلت مقاتلینا وترید أن تأخذ منّا مكرمتنا.

فقال: لترسلنّ به أو لاَقتلنّك. فوضعته فی ید الغلام فأخذه ودعا عمر فقال له: هذا تأویل رؤیای من قبل.

ثمّ قام صلّی الله علیه وآله وسلّم ففتحه وستره، فمن یومئذ یستر، ثمّ دعا الغلام فبسط رداءه فجعل فیه المفتاح وقال: ردّه إلی اُمّك.

قال: ودخل صنادید قریش الكعبة وهم یظنّون أنّ السیف لا یرفع عنهم، فأتی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم البیت وأخذ بعضادتی الباب ثمّ قال: لا إله إلاّ الله أنجز وعده، ونصر عبده، وغلب الأحزاب وحده. ثمّ قال: ما تظنّون وما أنتم قائلون؟

فقال سهیل بن عمرو: نقول خیراً، ونظنّ خیراً، أخ كریم وابن عمّ.

قال: فإنّی أقول لكم كما قال أخی یوسف: لا تثریب علیكم الیوم یغفر الله لكم وهو أرحم الراحمین، ألا إنّ كلّ دم ومال ومأثرة كان فی

[صفحه 198]

الجاهلیّة فإنّه موضوع تحت قدمی، إلاّ سدانة الكعبة وسقایة الحاج فإنّهما مردوتان إلی أهلیهما، ألا إنّ مكّة محرّمة بتحریم الله، لم تحلّ لاَحد كان قبلی ولم تحلّ لی إلاّ ساعة من نهار، فهی محرّمة إلی أن تقوم الساعة، لا یختلی خلاها، ولا یقطع شجرها، ولا ینفر صیدها، ولا تحلّ لقطتها إلاّ لمنشد.

ثمّ قال: ألا لبئس جیران النبیّ كنتم، لقد كذبتم وطردتم، وأخرجتم وفللتم، ثمّ ما رضیتم حتّی جئتمونی فی بلادی تقاتلوننی، فاذهبوا فأنتم الطلقاء.

فخرج القوم كأنّما انشروا من القبور، ودخلوا فی الاِسلام.

قال: ودخل رسول الله صلّی علیه وآله وسلّم مكّة بغیر إحرام وعلیهم السلاح، ودخل البیت لم یدخله فی حجّ ولا عمرة.

ودخل وقت الظهر فأمر بلال فصعد علی الكعبة وأذّن، فقال عكرمة: والله إن كنت لاَكره أن أسمع صوت ابن رباح ینهق علی الكعبة، وقال خالد بن أسید: الحمد لله الذی أكرم أبا عتّاب من هذا الیوم من أن یری ابن رباح قائماً علی الكعبة، قال سهیل: هی كعبة الله وهو یری ولو شاء لغیّر ـ قال: وكان أقصدهم ـ وقال أبو سفیان: أمّا أنا فلا أقول شیئاً، والله لو نطقت لظننت أنّ هذه الجدر تخبر به محمّداً.

وبعث صلوات الله علیه وآله إلیهم فأخبرهم بما قالوا، فقال عتّاب: قد والله قلنا یا رسول الله ذلك فنستغفر الله ونتوب إلیه، فأسلم وحسن إسلامه وولاّه رسول الله مكّة.

قال: وكان فتح مكّة لثلاث عشرة خلت من شهر رمضان، واستشهد

[صفحه 199]

من المسلمین ثلاثة نفر دخلوا من أسفل مكة وأخطأوا الطریق فقتلوا»[7] .



صفحه 190، 191، 192، 193، 194، 195، 196، 197، 198، 199.





    1. المناقب لابن شهر آشوب 1: 206، وتاریخ الطبری 3: 46، وسیرة ابن كثیر 3: 530، وفی الأخیرین باختلاف یسیر، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 126.
    2. السلح: النجو، وهو ما خرج من البطن من ریح وغیرها. «انظر: العین 6: 186».
    3. فی نسخة «م» والبحار: تسبی.
    4. الغرر: ركاب الرحل. «لسان العرب 5: 386».
    5. نقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 127.
    6. نقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 131.
    7. نقلوا المجلسی فی بحار الأنوار 21: 132، ذیل ح 22.